-A +A
ماجد الصقيري (المدينة المنورة)
رصد البريد السعودي عددا من العمالة الآسيوية تحتال على حجاج بيت الله الحرام بغرض شحن الهدايا التي يقتنونها من المدينة المنورة إلى عدد من الدول الآسيوية.
وأوضح لـ«عكاظ» مدير عام البريد السعودي في المدينة المنورة المهندس عادل الفقي، أنه تم إبلاغ الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة، وأضاف «للأسف هناك من يستغل موسم الحج للاحتيال على حجاج بيت الله الحرام، وذلك من خلال عرض عدد من الخدمات بتكلفة مالية أقل، ويأتي من أهم تلك الخدمات «شحن الهدايا» من المدينة المنورة إلى عدد من دول العالم»، وأضاف «إن الجهات المختصة رصدت في الأعوام السابقة عددا من عمليات الاحتيال في شحن البضائع إلى الدول الاسلامية».

وأكد الفقي، أن خدمة شحن هدايا الحج التي يقدمها البريد السعودي منذ العام الماضي، ساهمت وبشكل كبير في الحد من عمليات الاحتيال في شحن البضائع من المدينة المنورة، مشيرا إلى أن البريد السعودي في المدينة المنورة نجح في شحن مايقارب 4500 طرد حتى الآن، وذلك من خلال تشغيل خمس نقاط متحركة في المنطقه المركزية، حيث يبدأ عملها من الساعة السابعة صباحا وحتى الحادية عشرة ليلا، وأضاف الفقي يعمل في خدمة ضيوف الرحمن نحو 100 موظف لاستقبال هدايا الحجاج وإنهاء إجراءات الشحن في وقت قياسي، وأضاف، يتم معالجة هذه الطرود وترحيلها في نفس اليوم.
وعن أبرز الطرود التي يتم إرسالها، بين الفقي أن تمور المدينة هي الأكثر إرسالا إلى نحو 100 دولة حول العالم، مشيرا إلى أن حجاج المغرب وباكستان هم الأكثر شحنا للطرود خلال الفترة الماضية.
وقال الفقي البريد يبيع الجوالات وبطاقات شحن للحجاج إضافة إلى سندات الهدي والأضاحي، حيث تم بيع 3369 سندا بنسبة ارتفاع وصلت إلى 30 في المئة عن العام الماضي.